.English
شد البطن

سيرة ذاتية

تعد عملية شد البطن مناسبة للمرضى الذين يعانون من عضلات بطن ضعيفة أو من الجلد الزائد نتيجة الحمل المتكرر و فقدان الوزن.

تجرى هذه العملية عادةً تحت التخدير العام و تتطلب أحيانًا البقاء في المستشفى لثلاثة أو أربعة أيام.

تستغرق عملية شد البطن المختصرة ساعة أو ساعتين ويتم اللجوء إليها إذا انحصر الجلد الزائد تحت السرة في حين تُطبق عملية شد البطن الكاملة إذا  كان الجلد الزائد شاملا لكل منطقة البطن و غالبًا ما تستغرق ما بين ساعتين إلى خمس ساعات. و في كلتا الحالتين، يتخلص الجراح من الجلد الزائد.

تعد عملية شد البطن من العمليات التي تقل فيها الإختلاطات الجانبية.

في الأيام الأولى بعد الجراحة، سيتورم بطنك و قد تشعر بالانزعاج الذي يمكن السيطرة عليه من خلال تناول الأدوية.  

تختلف فترة النقاهة من إنسان إلى آخر إلا أن ممارسة التمارين الرياضة  قد تساعدك على سرعة الشفاء  إذ تخفف من الورم و تحد من فرص تخثر الدم و تقوي العضلات.

أما بالنسبة إلى الندبات  التي تشكل المشكلة الأساسية في هذه العملية، فسيزودك الطبيب بإرشادات  للعناية بها و تحسينها.

 في معظم الحالات، تدوم النتائج فترة أطول إن اتبعت حمية غذائية متوازنة و مارست الرياضة بشكل منتظم.

معلومات 


البوتوكس  


يستعمل البوتوكس حالياً لإزالة التجاعيد و إرخاء العضلات في مناطق محددة من الوجه  كالخطوط العمودية الناتجة عن العبوس و التجاعيد حول زاويتي العينين الخارجتين . فيما يستعمله أطباء آخرون للتخفيف من تشنجات العنق . و من شأن هذا الاستعمال جعل البشرة تبدو شابة من دون الحاجة إلى أي جراحة .

يُحقن البوتوكس بواسطة إبرة رفيعة مباشرة في العضل المنقبض أو في منطقة التجاعيد .   وستظهر النتائج في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.

لا يستغرق حقن البوتوكس أكثر من بضع دقائق . أما مفعوله فيدوم من خمسة إلى ستة أشهر في المرة الأولى . و لكن بفضل  الحقن المتكرر تدوم النتائج مدةً أطول.

على خلاف الأدوية الأخرى ، نادراً ما يسبب البوتوكس الحساسية . و في بعض الحالات ، تقتصر آثاره الجانبية على كدمات موضعية في منطقة الحقن  أو على هبوط بسيط للجفن إلا أنها آثار غالبًا ما تكون مؤقتة.

يعتبر البوتوكس حاليًا من أشهر العلاجات التجميلية الصغيرة . و قد يجرى حقنه خلال استراحة الغذاء  و هو لا
يستدعي أي تخدير أو فترة نقاهة.


جراحة الأذن التجميلية



تهدف هذه الجراحة إلى تصحيح عيوب الأذن. و يستحسن التخطيط  لها في عمر مبكرتجنبًا للمضايقات. هذا و تكون الأذن لينة لتقويمها و كاملة أو شبه كاملة النمو.  تتم معظم جراحات الأذن  بين الرابعة أو الرابعة عشر من العمر.

 تجرى هذه الجراحة عادةً  في العيادات الخارجية و تستغرق كل أذن  بين ستين و تسعين دقيقة .

يخضع المرضى البالغون  للتخدير الموضعي مع إضافة المهدئات . و يوضع الأطفال عادةً تحت التخدير العام.

تتم العملية عن طريق إجراء شق جراحي خلف الأذن بحيث تكون الندبات غير مرئية . ثم يزيل الجراح الكمية اللازمة من الغضروف والجلد و يضع قطبًا دائمة بهدف شد الأذن إلى الخلف   و إعادتها إلى وضعها الطبيعي أوقد يكتفي بوضع القطب لتثبيت الغضروف في مكانه بصورة دائمة من دون أن ينتزع منه شيئًا .

على الرغم من أن النتائج غالبًا ما تكون نهائية  تبرزالأذنين بشكل بسيط بسبب الإرتداد المرن  لغضروف الأذن.

تبقى الضمادات المرنة على الأذنين لمدة عشرة أيام . و بعد هذه المدة ، تُزال القطب و يُسمح بالاستحمام .


ما هي جراحة الأنف التجميلية؟


تهدف هذه العملية إلى تحسين شكل الأنف لجعله يتماشى بطريقة متناسقة مع ملامح الوجه الأخرى . 

و قبل تغيير شكل الأنف ، لا بد من أن يكون جسم المريض قد اكتمل نموه أي أن تكون الفتيات في السادسة عشر من العمر تقريبًا  و الشباب في السابعة عشر من العمر.

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو العام ، في مراكز جراحة اليوم الواحد أو في العيادات المتخصصة.

وتجرى غالبية الشقوق داخل الأنف حيث تكون غير مرئية ويتم استئصال جزء من العظمة أو كحت الغضروف أو تغيير الزاوية القائمة بين الشفة العليا و الأنف لإعطاء مظهر أكثر شبابًا.

فور انتهاء الجراحة ، يتم وضع جبيرة صغيرة على أنفك لحمايته و لإبقاء الهيكل ثابتًا لمدة تتراوح بين خمس إلى ثمانية أيام كحد أدنى كما قد توضع مادة ناعمة و ممتصة داخل الأنف للحفاظ على ثبات الحاجز الذي يفصل ممرات الهواء . و غالبًا ما تستعمل خيوط جراحية  قابلة للامتصاص لإقفال الشقوق وهي خيوط  تزول تلقائيًا .

فضلا عن ذلك ستوصف لك المسكنات .  وننصحك بتجنب التمخط لمدة سبعة أيام بعد الجراحة . هذا وستعاني  من كدمات و تورمات بسيطة في منطقة العين و هنا يأتي دور الكمادات الباردة للتخفيف منها و من الشعور بعدم الارتياح.


ما هو السيلوليت أو  إلتهاب النسيج الخلوي؟

 

خلال حياة الإنسان ، يميل معدل الدهن في الجسم إلى الإرتفاع  مما يتسبب بظهور نتوءات قبيحة على المعدة و الفخذين و الردفين . و تزداد المشكلة سوءاً بسبب العادات الغذائية السيئة، و نمط الحياة الذي يفتقر إلى الحركة  فضلاً عن التقدم في السن . و تنجم الدهون لدى النساء  عن تغييرات هرمونية  تظهر بشدة خلال فترة الحمل و انقطاع العادة الشهرية.

يرتكز العلاج على آلة تدليك من شأنها تخفيف ظهور السيلوليت و إعادة حيوية البشرة.

يستغرق العلاج خمسة عشر إلى خمسة و ثلاثين دقيقة حسب نوع المنطقة التي يتم علاجها وذلك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا .

 بعد الجلسات الخمس أو السبع الأولى ، يشعر المرضى أنهم بحاجة إلى شراء ملابس جديدة.

وطبعاً لن  نتكلم عن ملمس البشرة !

ما هي جراحة تكبيرالثدي التجميلية؟

 

تعد هذه الجراحة من أشهر العمليات التجميلية التي تهدف إلى تحسين شكل الثديين أو تكبير حجمهما وهي مناسبة للنساء اللواتي لم  ينم  لديهن  نسيج الثدي أو اللواتي فقدن هذا النسيج  بعد الإنجاب.

 تستغرق العملية عادةً حوالى الساعة و غالبًا ما تتم تحت التخدير الموضعي مع المهدئات. أما أساس الجراحة فيكمن  في إنشاء تجويف تحت نسيج الثدي  و زرع  غرسة  فيه . و يقوم الجراح عند بعض المرضى بوضع هذه الغرسة خلف العضلة الصدرية  فيما يضعها عند آخريات خلف غدة الثدي .

في الأسبوع الأول بعد الجراحة ، يتعين عليك وضع ضمادة مرنة لتثبيت الثدي .

تستغرق فترة النقاهة أسبوعاً أو أسبوعين و تعود معظم النساء إلى عملهن بعد انقضاء هذه الفترة.

أما الندبات فتتطلب أسبوعاً  لتنعم و سنة كاملة لتتضاءل .

ومن الضروري بعد الخضوع لأي جراحة أن تستريحي لمدة يوم أو يومين . و يلزمك أسبوع لاستعادة حياتك الطبيعية وستتمكنين في نهايته من القيام بأعمال بسيطة كاستعمال الهاتف أو جهاز الكمبيوتر ولكن تجنبي حمل أشياء ثقيلة لمدة شهر على الأقل .


ما هي جراحة الذقن التجميلية


يلعب الذقن دورًا مهماً في شكل جانبية الوجه  فالذقن الكبير أو الصغير قد يسبب عدم توازن مع ملامح الوجه الأخرى.  

تتم جراحة الذقن تحت  التخدير الموضعي مع مسكن يحقن في الأوردة أو تحت التخدير العام.  

 يصغّر حجم الذقن من خلال إجراء شق في الفم خلف الشفة السفلى . ثم يتم تقليص العظمة  بواسطة أدوات قوية لتكسير العظم . ويتم تكبيره عبر دفع عظمة الذقن إلى الأمام أو وضع غرسة اصطناعية .

تعد جراحات الذقن التجميلية آمنة. كما أن التهاب الجرح نادر حصوله. و يجوز إجراء جراحات الذقن التجميلية  بالتزامن مع جراحة الفك حيث يتم إعادة الأسنان و الفك إلى وضعهما الطبيعي أو مع جراحات تجميلية أخرى كعملية تجميل الأنف. 

بعد الجراحة ، يتعين على المريض ارتداء طوق للذقن و تناول طعام طري لمدة ثلاثة أسابيع. و سيعاني المريض من تورم الشفة السفلى لفترة قصيرة ، و من تغير في لونها فضلا عن الشعوربالتنميل أو  بالوخز.


جراحة الجفون التجميلية

 

تهدف هذه الجراحة إلى التخفيف من الدهن و الجلد الزائد الذي يحيط بالعينين .

تتم هذه الجراحة عادةً في العيادات المتخصصة أو أي مركز جراحي خارجي تحت التخدير الموضعي. وتستغرق حوالى الساعتين أو ساعتين و نصف الساعة للجفنين العلوي و السفلي.

في ما يتعلق بالجفن العلوي ، يجري الجراح شقًا جراحيًا في ثنية الجفن العلوي الواقعة فوق الرموش تمامًا. أما بالنسبة إلى الجفون السفلية، فيشق الجراح إما تحت الرموش أو داخل الجفن من دون شق الجلد.

أما هدف العملية فيكمن في إزالة الجلد المترهل فضلا عن الدهون في الجفون السفلية و/أو العلوية على حد سواء.  و في كلتا الحالتين ، يكون الشق مخفي جيدًا.

يشعر معظم الأشخاص باستعداد للخروج في العلن بعد أسبوع أو عشرة أيام على إجراء الجراحة.وبما أن منطقة العين تصبح بعد العملية حساسة للشمس و الريح وغيرها من العوامل لأسابيع متعددة، يستحسن ارتداء نظارات شمسية ووضع واق للشمس عند الخروج. هذا و عليك تجنب أي نشاط من شأنه أن يزيد تدفق الدم إلى منطقة العينين بما في ذلك الانحناء و الشد و البكاء وممارسة التمارين الرياضية وذلك للأسابيع الثلاثة أو الأربعة التي تلي الجراحة. كما ننصحك بإبقاء رأسك مرتفعًا عند الاستلقاء و بوضع مرهم لتجنب جفاف منطقة العملية و باستعمال الكمادات الباردة لتخفيف التورم.


عملية شد الوجه



تعنى عملية شد الوجه بتصحيح تهدل الجلد و العضل و بالتخلص من الدهون الزائدة  في الوجه و العنق . 

تجرى العملية عادةً في مراكز جراحة اليوم الواحد تحت التخدير الموضعي مع إضافة المسكنات أو تحت التخدير العام و تستغرق من ثلاث إلى خمس ساعات .  

 و يمكن لمعظم المرضى العودة إلى المنزل بعد الجراحة على أن البعض منهم يفضل ملازمة المستشفى لأيام معدودة.

و قبل إجراء الجراحة، يُشد الشعر كله إلى الخلف بواسطة شريط مطاطي وتقصّ بعض الخصل القريبة من الشقوق.  يبدأ الشق فوق خط الشعرعند الصدغين و يمتد أمام الأذنين ثم خلفهما وصولاً إلى فروة الرأس. و يتم أيضًا إجراء شق جراحي صغير تحت الذقن لشد العنق. ويشد الجراح بعدها العضلات والنسيج  المترهل  ويزيل الدهون الزائدة. وبعد شد الطبقات العميقة للنسيج، يرفع الجلد الزائد ويسحبه إلى جهة الأذن ويتخلص منه ثم يقطب الشقوق و يلف الوجه لحماية المنطقة .  

تزال الضمادات والقطب عادةً بعد خمسة أيام. أما فروة الرأس فقد تستغرق وقتًا أطول للشفاء  فيما يستغرق شفاء الندبات سنة كاملة تقريبًا وهي تكون مخفية بالشعر أو بطيات الجلد الطبيعية.

يعود معظم المرضى إلى عملهم بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع متجنبين النشاطات الشاقة.      وقد تشعر ببعض الضيق  و/ أو التنميل في الجلد و لكنها آثار مؤقتة تزول بعد أسابيع قليلة كما قد يتساقط الشعر حول الصدغين  ويصبح خفيفًا هذا و قد تعاني من بشرة جافة و قاسية لعدة أشهر.

ننصحك بإبقاء رأسك مرفوعًا عند الاستلقاء  وباستعمال الكمادات الباردة للتخفيف من التورم  ومن الضروري أن تحصل على مقدار كافٍ من الراحة و أن تتجنب الكحول وحمامات البخار        و السونا لعدة أشهر.  

تختلف نتائج عملية شد الوجه من مريض إلى آخر. فمعظم الأشخاص أجروا عملية شد وجه واحدة في حياتهم  في حين يتطلب آخرون عملية ثانية بعد سبعة أو خمسة عشر عاماً.


عملية شد العنق

 

ترتكز هذه العملية على منطقة العنق ويتم خلالها إجراء شقوق جراحية خلف الأذن (وأحياناً أمامها) و تحت  الذقن أيضًا  ثم يرفع الجراح الجلد المترهل و يسحبه إلى جهة الأذن  ثم يتخلص منه.

 لا تلائم هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من كمية كبيرة من الجلد المترهل تحت الفك     وأمام العنق (التي تسمى أحياناً بكرة الديك الرومي) لأنهم بحاجة إلى عملية شد وجه كاملة للحصول على أفضل النتائج.


تكبير حجم الشفتين

 

تهدف عملية تكبير الشفتين إلى تغيير شكلهما بصورة مؤقتة أو دائمة. وهي تجرى أحيانًا في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي وأحيانًا أخرى في غرفة الجراحة تحت التخدير العام.

تتعدد تقنيات تكبير الشفتين و قد تستغرق العملية عشرين دقيقة أو حتى ساعتين وفق التقنية التي تناسبك وهي تندرج ضمن ثلاث فئات ألا وهي: الحقن، والزرع، والشرائح الموضعية.

  يتطلب الحقن إدخال مادة شبه سائلة في الشفتين  و هو يجرى في العيادة مع استعمال القليل من التخدير الموضعي على سطح الشفتين.  وقد تكرر هذه العملية من دون أي خطر. و من بين هذه المواد الكولاجين و الدرمالوجين والأرتيكول وحقن الدهون مع الإشارة إلى أن بعض المواد تدوم أكثر من غيرها.

وثمة طريقة أخرى لتكبير الشفتين  و هي عمليات زرع الألوديرم أو الغورتكس أو الدهن   و الجلد.

أما تقنية الشرائح الموضعية فلا يتم اللجوء إليها إلا إذا فشلت العمليات الأخرى نظرًا لكونها أكثر غزوية من غيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن المواد المستعملة لتكبير الشفتين تكون مواد خارجية أو قد تستخرج من جسم المريض.

يعود معظم الأشخاص إلى المنزل فور انتهاء العملية حيث يمضون بضعة أيام وفي بعض الحالات أسبوعين- للتعافي من الجراحة. إلا أن بعض التقنيات تسمح لك بالعودة إلى العمل أو إلى رتابة الحياة اليومية في اليوم عينه. وستوصف لك المهدئات لليومين الأول والثاني بعد العملية.

تتعدد تقنيات تكبير حجم الشفتين و لكل منها حسناتها و سيئاتها و يبقى الخيار للمريض.      ولكن طبعًا سنقترح اختيارنا و نرشد المريض إلى التقنية الأفضل.